Translate

الأحد، 5 أبريل 2015

بيئات التعلم





من خلال بحثي في هذا الموضوع أتضح لي أن بيئات التعلم الالكتروني، هي التي يمكن من خلالها طرح المحتوى التعليمي على شكل أنشطة متفاعلة لكرتونية، ويكون فيها المتعلم نشط، والمعلم مشرف ومنظم وموجه . ذكر كل من ""Mooreو"Deane"و (2011)"Galyen" أن بيئات التعليم الالكتروني تضم أنواع و أدوات وكائنات التعلم وأنظمة وسوف يتم التطرق لكل منها على حدى .

وأشار ""Moore, etal. (2011) أن أنواع بيئات التعليم الالكتروني تنقسم إلى قسمين الأول: وهو يتضمن البيئة الواقعية ولكنها مجهزة إلكترونياً، ومن أمثلتها مختبرات الحواسيب والفصول الذكية. أما القسم الثاني: فيتضمن بيئة افتراضية بمعنى انها بيئة غير حقيقة موجودة على الشبكات ومن أمثلتها المعامل الافتراضية و كذلك الفصول الافتراضية .

 

أما بالنسبة لأدوات بيئة التعلم الالكتروني فقط قسمها "Oye"و"Salleh" و"Inhad" (2012) إلى ثلاثة أقسام رئيسة، وهي المناهج و المكتبة الرقمية وأدوات المعرفة ، فيها يتعلق بالمناهج فيجب أن تكون مواكبة لعصر العولمة ومتطورة بحيث تستثير المتعلمين، المكتبة الرقمية توفر للمتعلم مصادر الصحيحة للبحث عن معلومات، ومن خلالها يستطيع المتعلم أن يميز بين المعلومات الموثقة من غيرها ، أما أدوات المعرفة تساعد المتعلمين على استعراض وتطوير معارفهم ومشاركة غيرهم من المتعلمين .

 

ذكر "Moore, etal."  (2011)أن أنظمة بيئات التعلم الالكتروني تنقسم إلى نظام إدارة التعلم learning management system ،وكذلك نظام إدارة الدورات Course management system ،و وبيئات التعلم الافتراضي Virtual management system ، و إدارة نظام المعرفة Knowledge management system.

هذه الأنظمة المختلفة ترتكز على عدد من البرامج التي يتم من خلالها ممارسة العملية التعليمة، ومن هذه البرامج Atutor هو برنامج يمكن للمتعلم من خلاله مشاركة زملاءه بالنقاشات، ورفع الملفات، و وتبادل الرسائل الالكترونية، و يمكن خلاله بناء مجموعات دراسية.

 

 وكذلك برنامج Bazaar  هو برنامج يتيح للمعلم إنشاء مجموعات صغيرة للنقاش، وهى أما تكون عامة أو خاصة ، ويقوم المعلم بتحديد وقت معين للنقاش ، ويضم أيضا غرف للدردشة و عروض تقديمية ، و يمكن للطالب تصميم صفحة خاصة به، ويوجد أيضا أنشطة لدعم التعاون بين المتعلمين."Uzuboylu"و "Ozdamliو"Ozcinar" (2006) .

 

أما "Remy" (2005) أشار لبرنامج Claroline  وهو برنامج يستخدم كأداة للنقاش، و يقوم بتصنيف منتديات النقاش على حسب المواضيع ، ويستطيع المتعلمين من خلاله رفع الملفات ومشاركتها مع غيره من المتعلمين ، وأيضا غرف للدردشة، وتمكن المعلم من إنشاء مجموعات دراسية خاصة به يمكن من خلالها يسطيع المعلم نشر المستندات.

 

ذكر كل من "Cook" و "Germann" (2010) أحد البرنامج التي أخذت شهرة كبيرة، وهو Black board وهو يقدم دورات على شبكة الانترنت ويستخدم عادة في الجامعات. والبيئة التعليمية تصمم من قبل المعلم ، وتتضمن معلومات عن المنهج ومجلدات المناقشات ومشاريع ، وأشار "Momani" (2010) أن Black board تسمح للعلم بإنشاء وتحميل المواد التعليمية وتقييم المواد، ويمكن من خلال له تحدد متى يمكن للمتعلم الوصول إليه ويمكن للمتعلم التفاعل مع المعلم والمتعلمين الآخرين .

 

وبالنسبة لبرنامج Moodle  فقد ذكر"Momani" (2010) هو نظام خاص للمعلمين الذين يرغبون في إنشاء دورات على شبكات، ويعتبر مجتمع مفتوح المصادر وهو من أكثر البرامج سهولة في الاستخدام، ويمكن استخدامه في المدارس و الجامعات والمعلمين المستقلين و كذلك الشركات.وهناك الكثير من البرامج مثل Bodington  و Corusemanager و ILIAS و Sakai و غيرها.

 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق