Translate

الأحد، 5 أبريل 2015

المناهج الرقمية

 



 

المنهج يعتبر أحد الركائز المهمة في العملية التعليمية ولقد آثار انتباهي تعريف Williamson (٢٠١٣) للمنهج، حيث وضح أن المنهج عبارة عن دائرة مصغرة للمجتمع وهو مرأته، حيث يتم خلال المنهج عكس ماضي والحاضر والمستقبل المجتمع وتطلعاته، وبالتالي فمجتمع هو الخلية والمنهج هو نواتها، لذلك يعتبر نقطة انطلاق ونهوض المجتمعات، لأن من خلاله يتم بناء الأجيال القادمة، ولقد أتضح ذلك جليلاً في ثمانيات في عهد إدارة ريغن في الولايات المتحدة، عندما ظهر تقرير بعنوان (أمة في خطر) مما أدى إلى تغيرات شاملة وجذرية في منظومة التعليمية ، مما خلق روابط قوية بين التعليم الأكاديمي و المعرفة العملية واكتساب الفرد للمهارات  للنهوض بالمجتمع ومواكبة التغيرات . ولقد أكد أن التطوير في المناهج يجب أن يتم خلال مرتكزات وهى كالتالي: 1) تحديد رؤية المجتمع هي أحد النقاط المهمة حيث وضوح الرؤية يسهل ويختصر الوقت للوصول للهدف المنشود ،2) تحديد الشروط و القواعد المهمة ،3) دور النظام التعليمي وهنا يظهر دور المنهج في تحقيق رؤية وشروط المجتمع بحيث يعكس ذلك في ذهن الأجيال القادمة؛4) توفير الوسائل لتحقيق رؤية المجتمع .

ومن هنا كان السعي الدؤوب والمستمر من قبل التربويين إلى ابتكار بيئة تعليمية جديدة بحيث تكون المناهج و أدوات التعليم تعكس الرؤية العالمية الجديدة ، والمتعلمين في عصر الانفجار المعرفي  و المعلوماتية يرغبون في التعليم والتعلم مع ما يحبونه، فظهر لنا الربط بين التكنولوجيا والعملية التعليمية  وكان انعكاسه واضح على المناهج التعليمية. (DavisHewitt,2013)

فالتكنولوجيا بشكل منفرد لا تقدم تعليم ذو جودة، ولكن حينما يتم تغذيتها بالتكنولوجيا بمنهج وتصميم تعليمي، تصبح أداة تعليمية ذو قيمة عالية، فمن خلال المؤامة بين التكنولوجيا و المناهج، يظهر لدينا مولود وهو المناهج الرقمية، و التي تقوم على تحفيز المتعلم و إعمال عملياته العقلية العليا وتطور من نموه الاجتماعي، من خلال تفعيل التعلم التعاوني.( Reed&McNergney 2000)

فالناس يبحثون عن الجديد والمختلف الذي بإمكانه أن يحاكي خيالهم ويصوره على أرض الواقع، لذلك يجب خلق توازن بين الاعلام الرقمي كجزء مهم في حياة الجيل الصاعد ودوره في تشكيل خبراتهم ومعارفهم وربط في العملية التعليمية واعتباره جزء لا يتجزأ من منظومة التعليمية. (Friesem,Quaglia and Crane,2014)

وضح كل من Choppin,Carson, Borys, Cerosaletti and Gillis (2014) أن المناهج الرقمية  هي المناهج التي  تقدم المحتوى التعليمي بأشكال مختلفة حيث تتضمن وسائط متعددة وبرامج رقمية ، وأن لهذه المناهج عدد من الخصائص، وهى في المقابل خصائص تفتقدها المناهج التقليدية ومنها: 1) تستخدم الوسائط المتعددة لتسريع العملية التعليمية مثل الصوتيات والمرئيات وغيرها من البرامج، 2) التفاعل بين المتعلم والمحتوى التعليمي ويكون ذلك من خلال وجود روابط تفاعلية وكذلك رسوم توضيحية، 3) تأكد على التنشئة الاجتماعية والتعلم الاجتماعي وكذلك التعاوني من خلال ربط المتعلمين في عديد من برامج التواصل الاجتماعي مثل برنامج wiki,blackbord,blogs، 4) مراعاة الفروق الفردية لدى المتعلمين و وتفريد التجربة التعليمية بحيث يتيح للمتعلم أن يستغرق الوقت والجهد في التعلم،5) التقييم المستمر وتوضيح مدى تقدم المتعلم وهذه العملية تؤدى إلى تسريع في عملية التعلم حيث يتعرف المتعلم على أخطاءه بشكل سريع بحيث تداركها في المستقبل ؛6)الفوائد الاقتصادية حيث أن التعلم الرقمي يوفر الكثير من تكاليف طباعة النسخ وكذلك يوفر في عملية التحديث المستمر على المعلومات.

أكد Choppin et al (2014) أن هناك برامج تعكس روح المناهج الرقمية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: 1) Aleks  وهو على شبكة الويب يقدم تفسيرات وتدريبات على مهارات للطلبة والمعلمين، 2) Algebra in action وهو كتاب رقمي يتم استعراضه على الألواح الالكترونية يستعرض المتعلم من خلاله مشكلات معينه يسعى المتعلم لحلها، 3) Dreambox يطرح فكرة تعلم الرياضيات بطريقة فردية ومشوقة ويستطيع المتعلم وولديه أيضا التعرف على مدى تقدم في العملية التعليمية؛ 4) Khan academy هو على شبكة الويب وهو مصمم للطلبة حيث يعملون على مسحاتهم الخاصة من خلال فيديو يتم عرضه حيث يبدأ المتعلم بعرض سؤال وبعد ذلك يتم عرض كيفية حل المشكلة.

 
 
 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق