Translate

الأحد، 5 أبريل 2015

ماهية التعلم الالكتروني




أصل مصطلح التعلم الالكتروني نشأت في الأغلب خلال فترة الثمانيات داخل إطار زمني معين يعبر في ذلك الوقت عن التعلم من خلال شبكة الانترنت ، وخلال نظرة سريعة للمفاهيم التي تستعرض التعلم الالكتروني نجد الباحثين في تفسيرهم لهذا المفهوم يتفقون من ناحية المبدأ ولكنهم يختلفون في بعض التفصيلات التي تشمله ولربما أن هذا يعول على التطور السريع  لتكنولوجيا .
* مفهوم التعلم الالكتروني:
-   (Rosenberg) 2001: هو استخدام تقنيات الانترنت لتقديم حلول في مواضيع معينة وتعزيز المعرفة وتطوير الأداء .
-   (Benson, Clark)2002: هو الذي يتضمن الأساليب التعليمية المعتمدة على CD-ROM والانترنت.
-    (Ellis)2004: رأى أن التعلم الالكتروني مزيج بين التعريفين السابقين (Benson, Clark) و Nichols)) بالإضافة إلى الاشرطة المسموعة و المرئيات وكذلك البث التلفزيوني.
(Tavangarian)2004: التعلم الالكتروني ليس عمليات إجرائية فقط خارجية تتم بين الألة الالكترونية والمتعلم ولكنها تتضمن عمليات عقلية داخلية معقدة .
-  (Guri, Rosenblit) 2005: هو استخدام وسائل الإعلام الالكترونية لأغراض متنوعة في العملية التعليمية التي من خلالها يتم استبدال الفصول الدراسية التقليدية إلى فصول افتراضية عبر شبكات الانترنت.
-  (Harman) 2005: جميع الأنشطة ذات الصلة بالتدريس والتعلم وتكون من خلال مختلف الوسائل التكنولوجية.
 
وفي المحصلة نجد أن التعلم الالكتروني :
هو التعلم الذي يستخدم ويدعم ويقيم الوسائط الالكترونية وقد يتضمن تقنيات تكنولوجية جديدة أو مواد تعليمية جديدة وقد يكون على مستوى محلي أو مستوى موسع ، وقد يكون بواسطة الانترنت أو شبكات الاتصال بالحواسيب ويمكن من خلالها نقل المعرفة والمهارة ويهدف وبشكل واضح إلى نقل المعلومة لمساعدة على التعلم .
* خصائص وصفات التعلم الالكتروني:
1-يخلق بيئة متفاعلة بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم ويكون هذا التفاعل من خلال المادة العلمية المطروحة وباستخدام تقنيات مختلفة .
2-المرونة حيث يوفر التعلم الالكتروني فرص للتعلم لجميع الأشخاص لأنه يوفر التعلم للشخص في المكان المناسب والوقت المناسب حيث أنه لا يقتصر على فئة معينة.
3- يراعي الفروق الشخصية حيث يلبي احتياجات كل فرد فيستطيع الشخص استخدام الأسلوب المناسب له حتى يحصل على المعلومة.
4-التقييم الفوري لأداء المتعلمين مما يخلق حافز لدي المتعلم للتطوير من أداءه و التعرف على أخطاءه حتى لا يقع فيها مستقبلاً
5- يمكن تقسيم المتعلمين على شكل مجموعات يتم من خلالها التعلم التعاوني مما يتيح للمتعلمين الاستفادة من زملائهم.


* مكونات التعلم الالكتروني :
مكونات التعلم الالكتروني تنقسم إلى المعلم والمتعلم والمادة العلمية
هذا المخطط يوضح المادة العلمية التي سوف يتم ذكرها بشي من التفصيل

 
 
 

1- المحتوى الالكتروني :
الموارد التعليمية البسيطة : وتسمى الموارد الغير متفاعلة لأن المتعلمين يمكنهم قراءة ومشاهدة المحتوى دون القدرة على اتخاذ إجراءات اخرى وتتميز تفاعل ومن أمثلتها المستندات و العروض التقديمية وأشرطة الفيديو والملفات الصوت .
-  الدروس الالكترونية التفاعلية: هي التي تعتمد على مخططات توضيحية وأفضل مقاربة لها هي التدريب على شبكة الانترنت وتتميز بأنها متفاعلة ومن أمثلتها النصوص والرسومات والرسوم  المتحركة و الصوتيات والفيديو والوصلات الإلكترونية على شبكة الانترنت .
-  المحاكاة الإلكترونية: مصطلح محاكاة يعني خلق بيئة تعليمية يحاكي فيها العالم الحقيقي .
-  معينات العمل : هي تقدم إجابات فورية على أسئلة محددة مما يساعد المستخدمين على إنجاز المهام مثل أجهزه الحواسيب و المستندات المطبوعة والهواتف المحمولة.
2- التدريس والتدريب والتوجيه الالكتروني:
يكون من خلال تقديم خدمات التي توفر الأبعاد البشرية والاجتماعية للمتعلمين وتقديم الدعم لهم من خلال تجربة التعلم من خلال الدعم الفردي والتغذية الراجعة من خلال استخدام أدوات الانترنت وتقنيات المختلفة .
3- التعلم التعاوني:
هي الأنشطة التعاونية ضمن نطاق المناقشات وتبادل المعارف والعمل في مجموعات ضمن مشروع مشترك وتستخدم من خلالها البرامج الاجتماعية مثل برامج الدردشة و المنتديات و المدونات للتعاون عبر الانترنت بين المتعلمين.
 3- الفصول الافتراضية :

 يسمى أيضاً بالتعلم المتزامن هي فصول دراسية مماثلة للفصول التقليدية وتكون بقيادة مدرب ، من خلال هذه الفصول يكون وظيفة المعلم عن بعد ويضمن مجموعة من المتعلمين يستخدم المزيج من المواد مثل العروض التقديمية و ملفات الفيديو والصوتيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق